press


كل سنة أكتب عن حصاد العام بلغة فصحى و مثاليات زايدة و كآبة مضاعفة عن حجمها الطبيعي .
السنة حابة أكون أنا . زي ما أنا , بلهجتي و عفويتي و لأني كل ما اتكلف فهالمدونة أرجع أندم لأني من يوم فتحتها قلت إنها مدونة خاصة مو متخصصة .. مو أدبية ولا ثقافية ولا ترتقي للمدونات اللي يتسابقوا أصحابها في جعلها الأفضل لا في التعبير عن أنفسهم كما هم . يمكن لأن هدفهم يصنعوا مشروع يُغنَّى به في وقت لاحق في الأوساط الثقافية و الأدبية .
من حقهم طبعاً . بس أنا كل هالصداع تركته .. لأني اكتشفت إن الناس في مجتمعنا قدامهم مشوار طوووووويل عشان يفهموا الثقافة كويس و يطبقوها على أنفسهم و تعاملهم مع الآخرين قبل ما يحولوها لتنظير و عصا خيزران تجاه الآخرين !
مو معناها ما عدت مهتمة . ما زلت أعشق الأدب و الكتابة و المعرفة و الوعي . بس مو مهتمة بالنشر . على الأقل لحد ما أرتب حساباتي و أرسم هيكل جديد لمشروعي الثقافي بعيد عن كل هالأسراب .
عشان كده في نهاية 2009 ما راح أتكلم كثير .. ما راح أصفصف سطور ولا أنمق عبارات ولا أعصر مخي عشان أتذكر الأحداث المهمة و العابرة و أدونها .. عشان أعطي للقارئ إحساس إن حياتي زخمة جداً و سمينة !!
ميزة السنة هذي إنها كانت مليئة فعلاً بس مو بالغثا . مو بالحزن و مو بالألم .
كانت مليئة بكل خير .. نهايتها كان حزن عم الجميع و إحنا أهل جدة خاصةً . كارثة جدة اللي ماراح تُمحى من ذاكرتنا ولا من قلوبنا مهما طال الزمن خصوصاً إن لم يؤخذ بحق الضحايا و المتضررين من المتسببين و الفاسدين .
عام انتهى يا حبيبي ..
و عام كلها يومين و يقبل ..
و أنا لو مهما أعدد أهم أحداث عامي ما راح يكون فيه حدث أهم من اننا ما زلنا مع بعض .
ولا يمكن ابدأ العام الجديد بدعاء أهم من ( الله لا يحرمني منك )
أنا سعيدة .. و بالي مرتاح .
لأول مرة يصير هالشي في نهاية سنة , من يمكن خمس سنوات .
السنة هذي أنا سعيدة و بالي مرتاح ..
سعيدة بنجاحاتي .
سعيدة بكتابي الصغير اللي علمني و صار بصمة براءتي عند كل أحد أستكثر أتذكره أو اعطيه حيز من مساحتي الحلوة اليوم .
سعيدة بإنجازي مشروعي القرائي الإنجليزي بنجاح . كنت مقررة في نهاية 2008 إني أقرأ ملحمة الحرب و السلام لتولستوي بنسختها الأفضل المترجمة للإنجليزية . لأنها صعبة و مصطلحاتها الأدبية و السياسية كثيرة . أنجزت قراءتها في تسعة شهور . و كانت مناسبة خاصة بيني و بين نفسي استاهلت اكافئني عليها . و كافأتني فعلاً بطريقتي .
سعيدة إني ما زلت قادرة على الحب و العفو و التسامح .
ما زلت قادرة على العطاء و حسن الظن .
كل الأزمات اللي صارت في آخر خمس سنين ما عقدتني . ما قدرت تسقطني . ما قدرت تخليني ” كان صرحاً فهوى ”
أكيد لا يمكن أنسى 2008 , لأنها كانت سنة النكسة لي . ما كان فيها نجاح غير نجاحي الدراسي . و بقية الأشياء إحباط لأني كنت متفجرة من كثر الضغط السلبي و صدماتي الكثيرة في اللي أحسنت الظن فيهم . ما رضيت أنتشل نفسي في نفس السنة و أضغط على حالي حتى إحيائي من جديد .
كنت اتوكل على الله و أقول لو كاتب لي عمر راح ابدأ من جديد في 2009 , بس هالسنة راح أكملها نقاهة من الألم و الجروح . و هكذا صار فعلاً .
كلمة صغيرة لـ 2010
ما أبغى منك شي .. خلي كل شي علي و اتكفلي ببقية الناس ! شي واحد بس اللي أرجوك تساعديني أحافظ عليه ..
حبيبي .
.
و كل عام و أنتم بخير ..
Happy New Year : )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق